ألواح الطاقة الشمسية والشاشات المهربة من لبنان إلى سوريا أرخص من المصنعة محلياً

أكد عدد من أهالي ريف دمشق اعتمادهم بشكل كبير على منظومات الطاقة الشمسية وأنهم يلجؤون لشراء الألواح من أقربائهم أو محال يثقون بأنها تبيع ألواح أجنبية وصلتهم تهريب من لبنان إلى سوريا حيث أن جودتها أفضل.

ألواح الطاقة في السوق السورية

مراسل شبكة إعلامية سورية محلية رصد أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأسواق، حيث تراوح سعر لوح الطاقة الشمسية سعة 550 واط بـ 2 مليون أما الألواح سعة 185 واط أسعارها بين 980 ألف ليرة سورية تقريباً.

ألواح الطاقة الشمسية في السوق السورية

تهريب الألواح الشمسية إلى سورية

مصادر أهلية لبنانية أوضحت أن حركة تهريب ألواح الطاقة الشمسية من لبنان إلى سوريا نشطت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، عبر معابر غير شرعية من خلال قرى ريف حمص الحدودية وجرود القلمون بريف دمشق.

سعر ألواح الطاقة الشمسية 550 واط في لبنان يساوي تقريباً 70 دولار وأجرة نقل اللوح الواحد وربح المستورد يتراوح بين  15 -25 دولار للوح الواحد، ويباع في سوريا بما يعادل 90 دولار، أي أرخص بـ 600 ألف من سعر الألواح المحلية الصنع.

تهريب الشاشات الذكية وغيرها من الأجهزة إلى سورية

أشار عدد من الأهالي إلى أن بائعي ألواح الطاقة المهربة، يوفرون أيضاً شاشات تلفاز بأسعار مناسبة مقارنة بأسعارها في السوق المحلية.

الداخل السوري مرتبط بالقروض

أكد صاحب محل لبيع الألواح الشمسية أن حركة بيع ألواح الطاقة الشمسية نشطت في الفترة الأخيرة أكثر من سابقها، ولكن مع الارتفاع الدوري بأسعارها اتجهت الأنظار للألواح الأجنبية المهربة من لبنان إلى سوريا، كونها أقل تكلفة وأكثر جودة، كما بين أن مصدر هذه الألواح الأجنبية في سوريا هو بعض المهربين والتجار الذين يوزعونها على البائعين الذين بدورهم يخيّرون الزبائن بين الألواح الوطنية أم الأجنبية.

يذكر أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء أصدرت توصية تنص على فرض ضميمة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة بقيمة 25 دولار لكل لوح، من أجل دعم وتشجيع وحماية الصناعات الوطنية، وخاصة القطاعات التكنولوجية وذات التقانات الحديثة، الجدير ذكره أن مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة المهندس زهير مخلوف أكد في وقت سابق لوسائل إعلامية سورية أنه تم إيقاف التسجيل المباشر للحصول على قرض الطاقة الشمسية، وأصبح التسجيل عبر منصة إلكترونية.

0 تعليق

إرسال تعليق