مصدر بوزارة التربية: الطلاب تمنوا أن تكون امتحانات كل المواد مؤتمتة

أجري ضمن امتحانات الفصل الثاني امتحان مؤتمت موحد على مستوى المحافظات للصف الثاني الثانوي بمادة علم الأحياء للفرع العلمي ومادة التاريخ للفرع الأدبي ضمن الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني، حيث أوضحت مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية إيناس ميا لوسائل إعلامية محلية أن الامتحان الموحد لمادتي علم الأحياء والتاريخ الصف الثاني الثانوي تم بشكل موحد على مستوى كل محافظة، لأن النموذج يُبنى من قبل الموجهون الاختصاصيون للمادة، وهؤلاء الموجهون دربتهم وزارة التربية على نموذج الامتحان المؤتمت وكيفية بنائه.

تابعت: الوزارة عممت على جميع المحافظات التقيد بالدرجة وهي 40% من علامة المادة كاملة، وبالتالي تحددت الدرجة بـ 120 علامة للأسئلة المؤتمتة من أصل 300 درجة، وأيضاً بعدد الأسئلة (30 سؤال لكل مادة)، والمدة تحددت بساعة واحدة وفق معيار عدد الأسئلة والوقت اللازم لحلها مع أخذ الاعتبار المعايير الفردية بين الطلاب، وإذا زادت المدة أكثر من اللازم تكثر عمليات الغش.

أما عن مدة الامتحان في محافظة طرطوس والتي تحددت بمدة ساعة ونصف خلافاً للمدة في باقي المحافظات، كشفت ميا أن مديرية تربية طرطوس أقامت مبادرة تضمنت وضع أسئلة مؤتمتة لغالبية المواد تقريباً للصف الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي، لذلك تم تحديد مدة ساعة ونصف.

وزارة التربية
أكدت ميا أن هناك معيار موحد لكل المحافظات ببناء الامتحان المؤتمت الذي أُجري، والهدف من هذا الامتحان المؤتمت تدريب الطلاب على النماذج المؤتمتة للاختبارات.

عن تقييم الوزارة للامتحان المؤتمت هذا، بيّنت ميا أن التقييم كان ممتازاً وبحسب رأيها كان هناك ارتياح كبير لدى الطلاب الذين أجزموا على سهولة الامتحان المؤتمت ووصفوه بأنه أسهل من الاختبارات التقليدية وشعروا بأن الأسئلة شاملة للفصل الدراسي ومريحة وتعتمد بشكل كبير على الفهم أكثر من الحفظ، مضيفة أن هذا الامتحان الموحد عاد بالفائدة للطلاب، وكانت التغذية الراجعة من جميع المحافظات كالتقارير الرسمية عن سير الامتحان تفيد بأن الطلاب شعروا بالارتياح وتمنوا أن تكون بقية المواد مؤتمتة.

وحول إمكانية تعميم الاختبارات المؤتمتة للصفوف الانتقالية، أشارت إلى أنه من الممكن تأن يحدث ذلك العام الدراسي القادم، بحسب قرار رئاسة مجلس الوزراء المتضمن بناء الامتحانات المؤتمتة بشكل تدريجي للصفوف.

وفي ختام حديثها مع وسائل إعلامبة محلية أوضحت ميا أنه منذ بداية الفصل الدراسي الثاني تم توجيه قرار لكل المدارس في المحافظات جميعها بأن يبنوا أسئلة مادتين للصف العاشر ومادتين للصف الحادي عشر بشكل مؤتمت على مستوى المدرسة، وبدل الإجابة على الورق الأحمر المخصص لأجوبة الأسئلة المؤتمتة يجوز الإجابة على نفس الورقة والهدف من ذلك تدريب الطلاب على النماذج المؤتمتة وكيفية التعامل معها تمهيداً لامتحانات الشهادة الثانوية العام المقبل والتي ستكون مؤتمتة بشكل كامل.

والجدير ذكره أن مجلس الوزراء وافق على مقترح وزارة التربية بتطبيق نهج الامتحانات المؤتمتة للشهادة الثانوية بدءاً من العام الدراسي المقبل (2024-2025) وبشكل متدرج، والاستمرار باعتماد النهج التقليدي المقالي في امتحانات الشهادة الثانوية للعام الحالي.

0 تعليق

إرسال تعليق