البيت الأبيض: بايدن يمدد حالة الطوارئ بشأن سوريا

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية بشأن سوريا لعام إضافي آخر، عقب إعلانه لأول مرة في عام 2004 بموجب أمر تنفيذي في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن.

جاء ذلك في بيان للبيت الأبيض، اعتبر أن اتخاذ تلك الخطوة يأتي للتعامل مع التهديد غير العادي والاستثنائي للأمن الوطني والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة من قبل ممارسات سوريا حسب وصفه.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

زعم البيان أن ممارسات سوريا في السعي لامتلاك أسلحة الدمار الشامل وبرامج الصواريخ، وتقويض الجهود الأمريكية والدولية فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في العراق تعد تهديداً غير عادياً للأمن الوطني والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة بحسب تعبيره.

ولفت البيان إلى أن واشنطن ستنظر في التغييرات التي تجري في السياسات والإجراءات السورية لتحديد ما إذا كانت ستستمر أو تنهي حالة الطوارئ الوطنية هذه في المستقبل.

ومن الجدير ذكره، أن حالة الطوارئ الوطنية الأمريكية بشأن سوريا تنتهي في 8 من أيار/ مايو، ومنذ عدة أعوام يعلن البيت الأبيض عن تمديد الحالة حسب المصالح الأمريكية في المنطقة.

تدعي الولايات المتحدة أن وجود قواتها منذ عدة أعوام في مناطق شمال وشرق سوريا جاء بهدف القضاء على تنظيم داعش الإرهابي إلا أن الحقيقة بخلاف ذلك فهي قوة احتلال تمتهن سرقة الثروات الوطنية السورية ولا سيما النفط والحبوب وتخرجها باتجاه الأراضي العراقية.

0 تعليق

إرسال تعليق