لن تكون الأخيرة.. وصول أول دفعة من المهجرين السوريين من لبنان

أوضحت عضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة ريف دمشق آلاء الشيخ لوسائل إعلامية محلية سورية أنه وصلت 9 شاحنات إلى معبر الزمراني تعود للمهجرين السوريين العائدين من لبنان، ومن المتوقع أن يصل العدد الإجمالي إلى 330 شخص.

بينت أنهم سيتم فحص العائدين صحياً وبعدها يتم تسجيل أسمائهم لنقلهم إلى مركز التنمية الريفية في يبرود لاستكمال الإجراءات مع مديرية الأحوال المدنية بسبب وجود حالات ولادة لأطفال غير مسجلين أو وفاة أو طلاق بين العائدين ليتم استدراك جميع الأمور قبل أن يذهبوا إلى منازلهم.

وصول أول دفعة من المهجرين السوريين من لبنان

تابعت إن العائدين كانوا موجودين في مخيمات لبنان، وهي عودة طوعية منهم مبينة أنه تم الاتفاق بين الأمن اللبناني والسلطات السورية وتجهيز قوائم أسماء الدفعة الأولى، على أن تكون هناك دفعات خلال الأيام القادمة، مبينة أن أغلب العائدين اليوم هم من سكان القلمون، وصلت صباح اليوم دفعة من المهجرين السوريين إلى معبر جوسيه بريف حمص الجنوبي الغربي قادمة من لبنان.

تفاقمت في الآونة الأخيرة أزمة المهجرين السوريين في لبنان وازدادت الضغوط عليهم، سيما بعد حادثة مقتل منسق قضاء جبيل في حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان بيد عصابة سرقة مؤلفة من مجموعة سوريين.

يذكر أن وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين قال إنّ بلاده ستستأنف تسيير قوافل إعادة السوريين إلى بلادهم، وأنّ القافلة الأولى التي من المقرّر أنّ تنطلق يوم الثلاثاء (14/5/2024) من لبنان إلى سوريا ستقل 2000 لاجئ سوري، على أن تتبعها قافلة ثانية بعد أسبوع، وفق وسائل إعلام لبنانية.

0 تعليق

إرسال تعليق