بينها سوريا والإمارات.. أكثر الدول العربية إنتاجا وتصديرا واستهلاكا للبطيخ

يعد البطيخ واحدا من أكثر الفواكه انتشار على مستوى العالم ويرتبط بالكثير من الفوائد الصحية، يعده الكثيرون المرطب الأفضل الذي يخفف من معاناة صيف شديد الحر.

البطيخ

يسمى الدلاع أو الحبحب، كما  ينتمي البطيخ لفصيلة القرعيات ويعود أصله إلى قارة أفريقيا، حيث بدأت زراعته منذ العصور القديمة وفق دراسة نشرها موقع طبي يقع مقرها بالولايات المتحدة الأميركية.

البطيخ أو الدلاع أو الحبحب

أضافت الدراسة عثر على بقايا أثرية للبطيخ، معظمها من البذور وتعود إلى 5 آلاف عام مضت، في شمالي شرقي أفريقيا، كما اكتشف خبراء الآثار صورة لثمرة كبيرة مخططة مستطيلة على صينية في مقبرة مصرية عمرها 4 آلاف عام على الأقل.

أكثر الدول العربية انتاجاً وتصديراً للبطيخ

أكثر الدول العربية تصديرا للبطيخ عام 2022 حسب العائدات، وفقا للموقع الكندي:

  1. المغرب: 203 ملايين دولار.
  2. عمان: 7.68 ملايين دولار.
  3. مصر: 4.8 ملايين دولار.
  4. تونس: 2.93 مليون دولار.
  5. موريتانيا: 2.23 مليون دولار.
  6. السودان: 1.5 مليون دولار.
  7. سوريا: 1.31 مليون دولار.
  8. اليمن: 0.64 مليون دولار.
  9. لبنان: 0.38 مليون دولار.
  10. الإمارات: 0.153 مليون دولار.

في ختام مقالنا الذي جمعناه عبر موقع الأخبار العالمية يذكر أن البطيخ أصبح رمزا وطنيا في فلسطين بعد حرب الأيام الستة عام 1967، وفسر الخبراء عندما احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة وضمت القدس الشرقية بعد حرب الأيام الستة عام 1967، حظرت الحكومة الإسرائيلية آنذاك أي إظهار علني للعلم الفلسطيني في غزة والضفة، في محاولة للالتفاف على هذا الحظر، استخدم الفلسطينيون البطيخ كرمز وطني لأنه عند تقطيعه يحمل ألوان علمهم الملون بالأحمر والأسود والأبيض والأخضر.

0 تعليق

إرسال تعليق