حالة عدم استقرار شديدة تشهدها سوريا وتحذيرات من الأمطار الغزيرة والرياح!

أفاد رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش ببدء انحسار الكتلة الهوائية الحارة التي أثرت على المنطقة خلال الأيام الماضية والتي أدت إلى ارتفاع غير مسبوق على درجات الحرارة.

أوضح جاويش لوسائل إعلامية محلية سورية أن بعض المناطق سجلت خلال الأيام الماضية درجات حرارة قياسية بالنسبة لشهر نيسان خاصة في المنطقة الساحلية حيث وصلت لحدود 38-39 درجة مع العلم أن معدل المنطقة الساحلية لهذا الشهر هو 22 درجة.

الطقس

أضاف: حالياً متوقع وصول كتلة هوائية باردة نسبياً في طبقات الجو العليا قادمة من وسط وجنوب القارة الأوروبية باتجاه شرق المتوسط؛ ونتيجة التقاء الهواء البارد مع الهواء الحار الموجود حالياً في المنطقة تنخفض قيم الضغط السطحي بشكل سريع؛ وبالتالي هناك حالة عدم استقرار شديدة تترافق بهطولات غزيرة مع تساقط لحبات البرد في مناطق عديدة في اليومين القادمين.

حذر من الهطولات الغزيرة التي ستحدث غداً الاثنين على أجزاء من المنطقة الجنوبية والشرقية والقلمون وتمتد رقعة التحذيرات ليوم الثلاثاء إلى مناطق أكثر لتشمل المناطق الساحلية والشمالية والوسطى، ومن خطر تشكل السيول في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة.

حذر رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش أيضاً من النشاط على سرعة الرياح مع هبات تتجاوز الـ70كم/ساعة أحياناً، حيث تؤدي إلى تشكل عاصفة غبارية في المنطقة الشرقية والبادية قد تمتد إلى المناطق الداخلية.

كان مجلس محافظة اللاذقية أصدر اليوم تعميم إلى مجالس المدن والبلدان وكافة الوحدات الإدارية، تطلب فيه وضع طاقم مناوب لمعالجة أي حالة طارئة في مجال عملهم وإبلاغ رئيس قسم الجاهزية في المحافظة، وذلك بالتزامن مع تحذيرات الأرصاد الجوية هطول أمطار غزيرة خلال الأسبوع الحالي.

في ختام مقالنا أكد الخبراء أن سوريا بلد متوسطي ليس مهيأ لحدوث أعاصير التي تحتاج إلى محيطات، كالبحر الكاريبي ومناطق شرق آسيا (إيطاليا وليبيا)، مضيفاً: الأعاصير المتوسطية تحدث مرة واحدة كل 15 عام، وسوريا غير مهيأة لحدوث الأعاصير فالجو والظرف لا يسمحان بحدوث الأعاصير.

0 تعليق

إرسال تعليق