العثور على عملتين نقديتين قضيتين تعودان إلى عصر الإمبراطورية الرومانية القديمة في جزيرة نائية

لعل أكثر ما يثير الاهتمام بالنسبة إلى نمط الحياة لدى الحضارات السابقة هو كيفية أدائهم في المعاملات التجارية، وماهية الأدوات التي كانوا يستعينون بها لقضاء مهامهم، كما قد تمكن العلماء من التوصل إلى معرفة تاريخ العملات النقدية وكيفية سكها.

العثور على عملتين نقديتين قضيتين تعودان إلى عصر الإمبراطورية الرومانية القديمة

تم العثور على عملتين فضيتين تم سكّهما خلال فترة الإمبراطورية الرومانية في جزيرة نائية وغير مأهولة في بحر البلطيق، في منتصف الطريق بين السويد وإستونيا.

عملتين نقديتين قضيتين تعودان إلى عصر الإمبراطورية الرومانية القديمة

معلومات عن العملات القديمة الرومانية

لا توجد أدلة تكشف عن كيفية وصول العملات إلى هناك ولكن ربما تركها التجار الإسكندنافيون، أو فقدوها في حطام سفينة أو تم إحضارها إلى هناك على متن سفينة رومانية سافرت إلى أقصى الشمال.

كان هنالك عالم الآثار بجامعة سودرتورن في ستوكهولم عضو من الفريق الذي عثر على العملات المعدنية بأجهزة الكشف عن المعادن في مارس، حيث وضح أن العملات المعدنية الفضية الموجودة في الجزيرة كلاهما من نوع ديناري الروماني واحدة من عهد الإمبراطور تراجان ، بين 98 و 117 م، والآخر من عهد الإمبراطور أنتونينوس بيوس ، بين 138 و 161م.

يزن كل منهما أقل من ثُمن أونصة (4 جرامات) وكان من الممكن أن يمثل أجر يوم واحد للعامل عندما تم سكهما، كما كانت عملة ديناري هي العملة القياسية لروما القديمة، حيث لا يزال اسمها موجود اليوم في كلمة نقود في العديد من اللغات القائمة على اللاتينية ، مثل دينارو بالإيطالية و دينيرو بالإسبانية.

قال عالم الآثار دانييل لانجهامر، الذي يشرف على التراث الثقافي في جوتسكا ساندون لمقاطعة جوتلاند ، أن الاكتشافات الجديدة رددت ادعاءات حارس منارة من القرن التاسع عشر بأنه عثر على عملة معدنية رومانية في الجزيرة.

لكنه قال إن الغموض الذي يكتنف كيفية وصول العملات المعدنية قد لا يتم حله : نحن فقط لا نعرف كيف وصلوا إلى هناك، كما قد يتوصل العلماء إلى حل اللغز العجيب بشأن معرفة كيفية وصولها إلى هناك عما قريب.

0 تعليق

إرسال تعليق