قانون منح الجنسية الألمانية الجديد 2024 - شروط ميسرة جديدة للحصول على الجنسية الألمانية

بعد موافقة مجلس الوزراء الألمانى وبرعاية وزارة الداخلية الألمانية أقر البرلمان الألمانى فى 19 يناير 2024 تشريع لتحديث قانون الجنسية الألمانية ومن المتوقع أن يدخل التشريع الجديد حيذ التنفيذ فى أول أبريل 2024.

قانون منح الجنسية الألمانية الجديد 2024

هذه التعديلات و الأصلاحات تعد الأخيرة على قانون الجنسية الألمانية جزءا من أصلاح شامل لقوانين الهجرة الألمانية سعت إليه الحكومة الألمانية بهدف تشجيع المزيد من العمالة الماهرة على القدوم إلى ألمانيا لسد النقص الهائل فى سوق العمل التى تعانى منه أكبر قوة أقتصادية فى أوروبا بسبب أزدياد معدل الشيخوخة وأحالة عدد كبير من المواطنين الألمان إلى التقاعد بسبب بلوغهم سن التقاعد.

قانون منح الجنسية الألمانية الجديد 2024

شروط الحصول على الجنسية الألمانية فى الوقت الحالى (قبل تطبيق القانون الجديد):  

  1. الأقامة بشكل شرعى فى ألمانيا لمدة 8 سنوات، كما تقل هذه المدة إلى 7 سنوات فى حالة أجتياز دورة الأندماج.
  2. أجتياز أختبار الجنسية ( المعرفة بالنظام السياسى و الأجتماعى لألمانيا ).
  3. أجادة اللغة الألمانية عند المستوىB1.
  4. التخلى عن جنسية البلد الأم.
  5. القدرة على تأمين مصاريف المعيشة بدون الأعتماد على الأعانات الأجتماعية التى تقدمها الحكومة الألمانية.
  6. وجود سجل خالى من الجرائم الجنائية للمتقدم.
  7. تقديم أقرار كتابى و شفهى بأحترام النظام الديقراطى و قوانين جمهورية ألمانيا الأتحادية.

التعديلات الجديدة فى قانون منح الجنسية الألمانية

سيتم تطبيق هذه التعديلات الأخيرة فى المستقبل و بعد دخولها حيذ التنفيذ على جميع المهاجرين فى ألمانيا عند تقدمهم للحصول على الجنسية الألمانية كما سيتم تطبيقها أيضا على حاملى الجنسية الألمانية فى حالة تقدمهم للحصول على جنسية أخرى غير الجنسية الألمانية.

قانون منح الجنسية الألمانية

  • سيتم السماح للمهاجرين الذين يعيشون في ألمانيا بالتقدم للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من الأقامة القانونية بدلاً من 8 سنوات التى يتم تطبيقها حاليا.
  • يمكن للمهاجرين أيضا التقدم للحصول على الجنسية بعد 3 سنوات فقط من الأقامة القانونية فى ألمانيا فى حالة تحقيق مستوى متميز من التكامل و الأندماج مثل:

    1. أظهار المتقدم أداءا تعليميا أو تدريبا مهنيا أستثنائيا
    2. وجود أنجازات مهنية بارزة للمتقدم.
    3. مشاركة المتقدم فى عمل تطوعى أو خيرى عاد بالنفع على المجتمع الألمانى.
    4. تحقيق المتقدم لمستوى متميز فى أتقان اللغة الألمانية.
  • سيحصل الأطفال المولودون في ألمانيا من أبوين أجنبيين غير ألمان فى المستقبل على الجنسية الألمانية تلقائيا فور الولادة على الأراضى الألمانية دون قيود أو شروط إذا كان أحد الأبوين على الأقل مقيم فى ألمانيا بشكل قانونى لأكثر من 5 سنوات ويتمتع بحق الأقامة الدائمة.

أبرز التعديلات فى قانون منح الجنسية الألمانية الجديد 2024

  • يحصل الأطفال المولودين داخل الأراضى الألمانية على الجنسية الألمانية فور ولادتهم إذا كان أحد الأبوين مقيم بشكل قانونى فى ألمانيا لمدة 8 سنوات و أن يكون كذلك حاملا لتصريح الأقامة الدائمة.
  • سيتم تخفيف متطلبات أجادة اللغة الألمانية فى المستقبل لكبار السن (من يزيد عمره عن 67 عام).
  • لمن يعرفوا بالمهاجرين القدماء ( جيل العمال الضيوف و أزواجهم).
  • من مستوى B1 إلى مجرد أثبات الكفاءة اللغوية الشفهية ودون الحاجة إلى أجتياز أختبارات اللغة الرسمية.
  • أيضا سيتم أسقاط الألتزام بأجراء أختبار الجنسية لهذه الفئة العمرية فى أشارة إلى أعتراف الحكومة الألمانية بالأنجازات و المساهمات الكبيرة التى حققها هذا الجيل منذ وصوله إلى ألمانيا فى فترة الخمسينيات إلى السبيعينيات من القرن الماضى للمساهمة فى أعادة بناء ألمانيا على أنقاض الحرب العالمية الثانية.
  • سيتمح السماح بأزدواج الجنسية و سيكون بأمكان المتقدم الأحتفاظ بجنسية بلده الأم بجانب الجنسية الألمانية فى سابقة تاريخية حيث أن المانيا تعد واحدة من الدول القليلة فى أوروبا التى لا تسمح بأزدواج الجنسية.

في الفيديو التالي معلومات كاملة عن أبرز التعديلات فى قانون منح الجنسية الألمانية الجديد 2024:


من المقرر أن يحال قانون الجنسية الجديد على البوندسرات ( المجلس الأتحادى ) الغرفة الأعلى من البرلمان الألمانى والذى لا يحق له أن يجرى أى تعديلات عليه وفقا للدستور الألمانى ثم أحالته إلى الرئيس الألمانى و المستشار الأتحادى والوزير المختص للمصادقة عليه ثم نشره فى الجريدة الرسمية .

الحكومة الألمانية أيضا فى طريقها إلى أطلاق ما يعرف ببطاقة الفرصة Opportunity Card و هو برنامج جديد للهجرة يعتمد على نظام النقاط و سيتم تنظيمه وفقا للنموذج الكندى.

ستسمح بطاقة الفرصة للعمالة الماهرة من خارج الأتحاد الأوروبى بالقدوم إلى ألمانيا و البحث عن عمل و سيتم الأعتماد على مجموعة من المعايير لمنح هذه البطاقة مثل مهارات أجادة اللغة الألمانية و خبرة العمل السابقة و العمر و المؤهلات العلمية.

فى الختام تجدر الأشارة إلى أن عدد المهاجرين فى ألمانيا الذين لا يحملون الجنسية الألمانية يصل إلى 12 مليون مهاجر ( 14 % من إجمالى سكان ألمانيا ) منهم 5 مليون مهاجر يعيش فى ألمانيا لمدة تزيد عن 10 سنوات .

0 تعليق

إرسال تعليق