هل شرب الدخان يفطر الصائم؟

هل شرب الدخان يفطر الصائم؟ في العصر الحالي نرى الكثير من الأشخاص وخصوصاً صغار السن الذين يدخنون، لكن هذا ليس موضوعنا اليوم، بل سنتحدث عن الدخان في رمضان وهل يفطر الإنسان عند شرب الدخان في فترة الصيام التي تمتد بين الفجر ولآذان المغرب، هذا ما سنعرفه فيس مقالتنا اليوم.

هل شرب الدخان يفطر الصائم

الدخان يعد من أكثر الأشياء ضرراً على صحة الإنسان وأمواله، والدخان يبطل الصيام، ولا يجوز أبداً الدخان للصائم مهمة كان السبب، والسبب كون الدخان يفطر هو لانه يصل إلى المعدة فكل ما يصل إلى المعدة من طعام أو شراب فهو يطل الصيام، كما يعد شهر رمضان أفضل الأوقات للإقلاع عن التدخين وبداية حياة جديدة لا شيء فيها يضر الصحة، ومن أفضل الطرق للإبتعاد عنه هو إلتزام المسجد والعبادة.
هل شرب الدخان يفطر الصائم؟

لماذا يعد الدخان من المفطرات

كونه يحوي على القطران وهو من المواد العضوية التي تحتوي لنيكوتين، وهو الذي يسبب أمراض خطيرة للرئتين، 
القطران من المواد العضوية التي تحتوي على القطران والنيكوتين، وهذان العنصران لهما خطر بالغ يظهر على الرئتين، وبذلك يكون استعمال الصائم للدخان منة المفطرات لا محالة، قول الأطباء عن مسار الدخان داخل الجسم هو إن الدخان يمر من الفم والبلعوم الفموي، ثم ينزل جزء منه إلى البلعوم الحنجري، ومنه إلى الرغامي ثم الرئتين، وينزل الجزء الآخر إلى المريء  ثم المعدة.

في الختام نذكركم عبر موقع الأخبار العالمية أن ترك الدخان هو أمر يحتاج إلى العزيمة والإرادة، لكنه عند تركه والتخلي عن هذه العادة السيئة ستشعر أنك كنت لا تعيش، لا يوجد عند الإنسان عذر أو حجة أنه لا يستطيع القيام بهذا الأمر لأن يوجد أحد غيرك قام به فأنت تستطيع، حسناً لا بد العزم عن التخلي عن هذه العادة السيئة.

0 تعليق

إرسال تعليق