سوق الألماس في سوريا تجارة رابحة للصاغة وأرباح بيع قطعة ألماس واحدة تصل لرقم خيالي غير متوقع!

الألماس من مظاهر الرفاهية والراحة المادية فهو محط اهتمام الشريحة المخملية من المجتمع لذلك يعتقد البعض أن تردي الأوضاع الاقتصادية في سوريا خلال السنوات الماضية جعل سوق الألماس يندثر أو غير موجود على الإطلاق، لكن بحسب مصادر اقتصادية فإن سوق الألماس في سوريا ما تزال موجودة حتى يومنا هذا، وتعتبر تجارة رابحة بالنسبة للصاغة.

سوق الألماس في سورية

أكد أحد الصاغة السوريين في حديث لوسائل إعلامية محلية أن الطلب على الألماس في السوق السورية لا يزال موجود على الرغم من تراجع هذه التجارة بالمقارنة مع وضعها قبل عام 2011.

سوق الألماس في سوريا تجارة رابحة


الاستثمار في الألماس

أوضح الصائغ أن شراء الألماس بالنسبة للزبائن يعتبر خسارة لهم، وذلك لأن الزبون حين يريد بيع الألماس فإنه يخسر حوالي أربعين بالمئة من ثمنه وأكثر في بعض الأحيان، في حين يخسر الزبون عند بيع الذهب قيمة صياغته فقط، لكن على الرغم أن شراء الألماس يعتبر خسارة للزبائن إلا أنه يعتبر تجارة رابحة للصاغة، حيث أكد الصائغ أن بيع قطعة ألماس واحدة يحقق أرباحاً كبيرة لا يتوقعها البعض.

أرباح تجارة الألماس

أشار الصائغ في سياق حديثه للموقع إلى أن بيع قطة واحدة من الألماس فقط يعادل مبيعات الذهب شهر كامل، حيث بيّن أن ذلك يعود نظراً لارتفاع أسعار الألماس، بالإضافة إلى أن الصاغة لا يشترون من الزبائن إلا القطع المميزة من الألماس والتي تعد لقطة للصائغ.

أوضح أن الصاغة وعند شراء قطعة الألماس يقومون بكسر سعرها إلى الربع تقريباً مبين أن الصائغ وعندما يريد شراء قطعة ألماس صغيرة سعرها الحقيقي 10 مليون ليرة سورية كمثال، فإنه لا يقبل بشرائها إلا بمبلغ لا يتعدى المليونين ليرة سورية.

من أين يستورد السوريون الألماس

بالنسبة لحصول سوريا على الألماس فأشار رئيس جمعية صياغة الذهب وصنع المجوهرات في دمشق غسان الجزماتي إلى أن سوريا كانت تستورد الألماس الخام من بلجيكا، لكنها توقفت عن ذلك في عام 2012 نتيجة العقــوبات التي فرضت على دمشق، حيث لفت إلى أن توفر الألماس في الأسواق السورية خلال السنوات الماضية جاء من خلال توجه الحرفيين إلى شراء القطع الذهبية المرصعة بالألماس ومن ثم تفكيك الألماس وتصنيعه من مجدداً وفق أشكال جديدة.

أسعار قيراط الألماس في سورية

تجدر الإشارة إلى أن سعر قيراط الألماس الأبيض في سوريا حالياً يتراوح بين 170 حتى 200 ألف ليرة سورية، وذلك بحسب نقائه ونظافته، كما تنتشر قطع ألماس تكون أغلى وتتعدى الـ 500 ألف ليرة سورية لكل قيراط واحد، وذلك وفقاً لعدة عوامل تحدد جودة قطعة الألماس.

0 تعليق

إرسال تعليق