هل اقتربت نهاية العالم؟ كسوف كلي للشمس متوقع في أبريل المقبل

سيختفي ضوء الشمس الذي اعتدنا عليه، ونا يرى الشمس ملايين الأشخاص في العالم وتحديداً الأشخاص الذين يسكنون في أمريكيا الشمالية، والمتوقع أنه سيحدث في يوم 8 من شهر أبريل المقبل، فما هو الكسوف الكلي للشمس؟ وأين سيحدث وما هو مساره؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال مقالتنا هذه عبر موقع الأخبار العالمية.

ما هو الكسوف الكلي للشمس؟

كسوف الشمس الكلي يدور القمر ليصبح بين الشمس والأرض، فيعم الظلاء على بلاد معينة من الأرض وهذا ما يعرف بمسار الكسوف، تصبح سماء الأرض سوداء كننا في منتصف ليل، وتقوم الحيوانات الليلية في دهشة وخوف وتظن أن ليل قد حل، كما سيتمكن الإنسان من رؤية هالة الشمس(الغلاف الجوي الخارجي للنجم، لا يمكنه رؤية الهالة في الإيام العادية بسبب سطوع الشمس الشديد)، سيحدث في الولايات المتحدة ولن يتكرر حتى سنة 2044.

الكسوف الكلي للشمس

أين سيحدث الكسوف الكلي للشمس؟

حسب تصريح وكالة الفضاء العالمية ناسا سيحل الكسوف في الثامن من شهر أبريل المقبل وسيبدأ الكسوف يوم الثامن من الشهر الرابع فوق جنوب المحيط الهادئ، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادئ في حوالي الساعة 11:07 صباحا بتوقيت المحيط الهادئ قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس، ثم يدخل المسار بعد ذلك كندا في أونتاريو وينتقل عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، ويخرج من أميركا الشمالية القارية على ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي بكندا، الساعة 5:16 مساء بتوقيت نيوفاوندلاند، كما من المقرر أن يكون الكسوف الجزئي مرئيا للناس في جميع الولايات الأميركية الثماني والأربعين المتجاورة.

كيف يمكنك مشاهدة الكسوف بأمان؟

يحذر الخبراء من أنه من غير الآمن النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس. ووفقا لهؤلاء الخبراء، فإن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين، حيث ينصح الخبراء باستخدام نظارات شمسية آمنة أو نظارة شمسية آمنة محمولة باليد، مشيرين إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس. اللحظة الوحيدة التي يمكن فيها إزالة حماية العين بأمان أثناء كسوف الشمس الكلي وهو الوقت القصير الذي يحجب فيه القمر سطح الشمس بالكامل.

ما حجم الأرض والقمر والشمس؟

سيغطي القمر وجه الشمس بالنسبة لمن ينظرون من الأرض فقط، لأن القمر في الواقع أصغر بكثير من الشمس لكنه أقرب بكثير إلى كوكبنا. ويبلغ قطر القمر 3476 كلم، مقارنة بقطر الشمس الذي يبلغ حوالي 1.4 مليون كلم وقطر الأرض 12742 كلم.

كيف يختلف كسوف الشمس عن خسوف القمر؟

ختاما سنبين لكم كيف يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين القمر والشمس ويغطي ظل كوكبنا سطح القمر، حيث أن هذا يجعل القمر يبدو معتم من الأرض، وأحيانا بلون مائل للحمرة، كما يمكن رؤية خسوف القمر من نصف الكرة الأرضية، وهي مساحة أوسع بكثير من كسوف الشمس.

0 تعليق

إرسال تعليق